أخبار عاجلة
زلزال بقوة 5 ريختر يضرب مصر -
توجيه جديد من الرئيس السيسي -

لرواد الأعمال الجدد .. ثمانية كتب قد تساعدكم في رحلتكم

إن تأسيس مشروع تجاري ليس قرارًا سهلاً، خاصة أن عددًا كبيرًا من الشركات الناشئة تفشل وتغلق أبوابها بعد وقت قصير من تأسيسها للعديد من الأسباب، من بينها الأخطاء التي يرتكبها رواد الأعمال بسبب نقص الخبرة.
 

ورغم أنه من الصعب استخدام كلمات مثل "كيف تقوم بكذا" لشرح المفاهيم المعقدة وعمليات صنع القرار التي تحدث في أي شركة، إلا أن هناك كتبًا تقدم نصائح ثمينة لرواد الأعمال المبتدئين، وتساعدهم على تجنب الأخطاء الشائعة في مجال ريادة الأعمال.

 

1-  الكتاب الأحمر الصغير للبيع "Little Red Book of Selling"
 

 

سواء كان رائد الأعمال يرغب في بيع منتج للعملاء، أو شرح رؤيته للموظفين، فإنه بحاجة لتعلم كيف يقنع الآخرين بمنتجه أو أفكاره، ومن أجل مساعدة رواد الأعمال على ذلك يقدم جيفري جيتومر في كتابه هذا دليلاً لفهم كل الحقائق الخاصة بعملية البيع، وكيف يمكن تحقيق مبيعات مرتفعة.
 

2- إعادة العمل "Rework"
 

 

يقدم هذا الكتاب لمؤلفيه جيسون فرايد وديفيد هاينماير رؤية مختلفة لتأسيس الأعمال، فعلى عكس النصائح الشائعة التي تقدمها الكتب الخاصة بريادة الأعمال، يرى مؤلفا الكتاب عدم جدوى كتابة خطة عمل مناسبة، وعدم حاجة رواد الأعمال للبحث عن مستثمرين خارجيين، كما يشرحان لماذا قد تزداد فرص نجاح رواد الأعمال إذا ما تجاهلوا المنافسين.
 

3- المتميزون: قصة النجاح "Outliers: The Story of Success"
 

 

يستعرض المؤلف مالكولم جلادويل في هذا الكتاب السمات التي تميز الأشخاص الناجحين، والأسباب وراء نجاحهم، ويؤكد جلادويل أن مفتاح النجاح يكمن في الممارسة المنتظمة والمتكررة، ويشير إلى أن اكتساب الخبرة في أي مجال يتطلب 10 آلاف ساعة من التدريب والممارسة.

 

4- من جيد إلى عظيم "Good to Great"
 

 

يتناول جيم كولينز في كتابه "من جيد إلى عظيم" كيفية تأسيس شركات قادرة على البقاء ومواصلة العمل، كما يشرح كيفية تنظيم الهيكل الإداري للشركات، ويقدم نصائح لمساعدة الشركات الناشئة على تحسين أدائها، كما يتناول كولينز المبادئ التي يمكن تطبيقها لتحويل أي شركة من مؤسسة جيدة إلى شركة تحقق نتائج عظيمة.

 

5- الاختلالات الخمسة لفريق العمل "The Five Dysfunctions of a Team"
 

 

يتحدث باتريك لينسيوني في هذا الكتاب عن العوامل الخمسة المسببة لحدوث خلل في العمل الجماعي، وهي غياب الثقة، وعدم الالتزام، والتظاهر بالانسجام والموافقة على الآراء لتجنب الخلافات، وتجنب المساءلة، والتركيز على النجاح الشخصي بدلاً من نجاح الفريق.
 

كما يحكي لينسيوني في كتابه قصة إحدى شركات "وادي السيليكون" التي كانت تواجه مشكلات وصعوبات، حتى تم تعيين مدير جديد لها، والذي تمكن من إعادة هيكلة فريق العمل، وتحويله من فريق مفكك إلى فريق قوي.

 

6- من صفر إلى واحد "Zero to One"
 

 

يقدم بيتر ثييل المدير التنفيذي السابق لشركة "باي بال" من خلال هذا الكتاب، نصائح لرواد الأعمال لتشجيعهم على تطوير مشروعاتهم، ويقسم التقدم لنوعين هما التقدم الأفقي الخاص بتحسين منتج موجود، والتقدم العمودي والذي يعني ابتكار شيء جديد، ويشير ثييل في كتابه إلى أن الابتكار يبدأ من تعلم طرح الأسئلة التي تساعد على إيجاد شيء ذي قيمة في الأماكن غير المتوقعة.
 

7- حذاء الكلب "Shoe Dog"
 

 

يعد هذا الكتاب واحدًا من الكتب المفضلة لرجل الأعمال الأمريكي ومؤسس شركة "مايكروسوفت" بيل جيتس، ويتناول المؤسس المشارك لشركة "نايكي" فيل نايت في كتابه "حذاء الكلب" رحلة شركة "نايكي" بالتفصيل، وكيف حولها من شركة ناشئة إلى علامة تجارية عالمية مشهورة في جميع أنحاء العالم.

 

8- العزيمة "Grit"
 

 

كتاب "العزيمة" مفيد وملهم لأي شخص يرغب في تحقيق النجاح حتى ولو لم يكن رائد أعمال، وتؤكد مؤلفة هذا الكتاب أنجيلا دكوورث الحاصلة على درجة الدكتوراه في علم النفس، على أن ما يؤدي لتحقيق النجاح ليس العبقرية، وإنما الشغف والعزيمة.

 

المصدر : بوكستر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بسبب زملاء العمل .. ما الذي قد يدفع الموظف إلى ترك وظيفة يحبها؟
التالى الأرصاد تعلن حالة الطقس حتي الخميس.. "شبورة وأمطار ورياح"