بعد أزمة إعصار شاهين.. الأرصاد تعلن موعد سقوط الأمطار والسيول على البلاد

بعد أزمة إعصار شاهين.. الأرصاد تعلن موعد سقوط الأمطار والسيول على البلاد
بعد أزمة إعصار شاهين.. الأرصاد تعلن موعد سقوط الأمطار والسيول على البلاد

قال الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات والتحليل بهيئة الأرصاد الجوية، إن موسم الأمطار الغزيرة يبدأ في النصف الثاني من شهر أكتوبر من فصل الخريف في مصر، لافتا إلى أن الأحوال الجوية في الوقت الحالي خريفية مستقرة ولا يوجد تقلبات جوية واضحة حيث أن مصر تتمتع خلال هذه الفترة بدرجات حرارة معتدلة ويسود طقس لطيف ليلا على كافة الأنحاء، ومائل للبرودة في الساعات المتأخرة من الليل والصباح الباكر على شمال البلاد حتى شمال الصعيد مع انخفاض في نسب الرطوبة نظراً للأجواء الخريفية التى تمر بها البلاد.

وتوقع «شاهين» انعدام فرص سقوط الأمطار خلال الخمسة أيام القادمة، مشيرا إلى أن موسم السيول لم يبدأ بعد لأنه يخضع للمنخفضات الجوية المتشكلة في البحار سواء المتوسط أو الأحمر، لنعلم أن هناك حالة عدم استقرار محتملة لقياس مدى تأثيرات تلك المنخفضات المتشكلة في الفترة القادمة.

وأوضح أنه في النصف الثاني من شهر أكتوبر لهذا العام تزداد فرص احتمال سقوط الأمطار المتفاوتة الشدة على شمال البلاد، كما أن هناك فرص لتكون السيول على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد بسبب نشاط منخفض السودان الموسمي أحيانا خلال هذا التوقيت من العام.

كما يصاحب ذلك شبورة مائية في الصباح الباكر خلال تلك الفترة على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وأفاد أن سقوط الأمطار الخفيفة على السواحل الشمالية وبعض المناطق خلال الأيام الماضية أمر طبيعي خلال تلك الفترة من كل عام .

وفي سياق آخر، أعلن المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان الاثنين تسجيل 7 وفيات جديدة جراء رياح عاتية وأمطار غزيرة مصاحبة للعاصفة شاهين.

الجدير بالذكر أن إعصار «شاهين» تسبب في مصرع أربع أشخاص في عمان وشخص واحد في إيران أمس الأحد، قبل أن يتحرك اليوم إلى داخل عُمان وضعفت قوته، وذلك بعد تحوله إلى عاصفة مدارية عند وصوله لليابسة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق يائير لابيد: إسرائيل وأمريكا تبحثان عن بدائل للاتفاق النووي الإيراني
التالى رئيس وزراء الأردن: اقتصاد المملكة تضرر جراء اضطرابات دول الجوار