أخبار عاجلة

من بينها "نيو كوك" .. خمسة من أفشل المنتجات التي أطلقتها شركات عالمية معروفة

تطلق الشركات الكبرى عددًا كبيرًا من المنتجات الجديدة كل عام، وفي حين تحقق بعض هذه المنتجات نجاحًا كبيرًا مثل هواتف آيفون، إلا أن البعض الآخر يفشل فشلاً ذريعًا.


ولا يمنع اسم الشركة الكبير من أن تخفق بعض استراتيجياتها أو منتجاتها الجديدة؛ بسبب سوء تقدير الأمور، وهو ما حدث بالفعل مع شركات عالمية.


1- نيو كوك "New Coke"

 


عادة ما يتم الاستشهاد بمشروب "نيو كوك" باعتباره من أكثر المنتجات الفاشلة شهرة، وهو مشروب أطلقته شركة "كوكا كولا" في منتصف الثمانينيات، وذلك في محاولة منها للبقاء في صدارة المنافسة، إلا أن المستهلكين لم يحبوا المشروب الجديد، واضطرت الشركة للتوقف عن إنتاج "نيو كوك"، وإعادة طرح التركيب الأصلي لـ"كوكا كولا" في غضون ثلاثة أشهر.

 

2- كريستال بيبسي "Crystal Pepsi"



في بداية التسعينيات أطلقت شركة "بيبسي" مشروبها الشفاف "كريستال بيبسي"، والذي لم يكن بنكهة الليمون، على عكس المشروبات الغازية الشفافة الأخرى، ولم يكن أيضًا بنكهة الكولا العادية، ورغم الحملة الإعلانية المكلفة للغاية التي أطلقتها الشركة للترويج لهذا المشروب، إلا أنه لم يحقق انتشارًا كبيرًا، وكان هذا المنتج بمثابة خطأ كبير، يمكن لأي شركة أن تتعلم منه ألا تُقدم أبدًا على تغيير لون منتج مقبول.

 

3- أرش ديلوكس "Arch Deluxe"



بدأت سلسلة المطاعم الأمريكية الشهيرة "ماكدونالدز" في بيع ساندوتش هامبرغر "أرش ديلوكس" عام 1996، وقامت الشركة بتسويقه بشكل خاص للبالغين، وأطلقت حملة إعلانية بتكلفة ضخمة لا تقل عن 150 مليون دولار للترويج له، إلا أنها سرعان ما أوقفت إنتاجه بعد أن فشل في جذب الجماهير المستهدفة، وأصبح من أكثر المنتجات الفاشلة تكلفة.


4- أسبرين "Ben-Gay"



أن يحمل منتج جديد اسم علامة تجارية شهيرة لا يضمن نجاحه بالضرورة، خاصة إذا كانت هذه العلامة التجارية مرتبطة بمنتج محدد، وذلك ما حدث بالفعل مع أسبرين "بن جاي"؛ إذ تشتهر الشركة بمنتج الكريم الذي يُستخدم لتخفيف الآلام، لدرجة أن المستهلكين لم يستوعبوا فكرة ابتلاع أسبرين "بن جاي"، لذلك فشل هذا المنتج فشلاً ذريعًا.


5- ذا زون "The Zune"



قدمت شركة "مايكروسوفت" الأمريكية مشغل الوسائط المحمول "زون" لأول مرة عام 2006، وقدمت منه عدة أجيال، إلا أن هذا الجهاز واجه تحديات عديدة، من بينها مقارنته بجهاز الآيبود، الذي تنتجه شركة "آبل"، والذي يهيمن على سوق أجهزة الوسائط المحمولة، مما أدى في النهاية لفشل هذا الجهاز.


كشف التقرير المالي الذي غطى الربع المالي المنتهي في ديسمبر 2008، عن أن إيرادات أجهزة "زون" انخفضت بنسبة 54%، أو بقيمة 100 مليون دولار.


المصدر: إنفيستوبيدي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق آلية تمويل دولية... هل تنجح فرنسا في إنقاذ اقتصاد لبنان؟
التالى لقبت بـ«أم الإذاعيين».. صفية المهندس أول امرأة ترأس الإذاعة المصرية