طبيب يكشف هذه الأماكن ينمو عليها "الفطر الأسود"

طبيب يكشف هذه الأماكن ينمو عليها "الفطر الأسود"
طبيب يكشف هذه الأماكن ينمو عليها "الفطر الأسود"

قال د.هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، إن الفطر الأسود، عبارة عن فطر ينمو في التربة الرطبة وعلى ثمار الفاكهة والخضراوات المتحللة.
وأضاف «الناظر»، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قائلًا: "لا داعي للقلق والخوف والتوتر من موضوع الفطر الأسود المنتشر على صفحات السوشيال ميديا، لأن باختصار هو فطر ينمو في التربة الرطبة وعلى ثمار الفاكهة والخضراوات المتحللة ومعروف من زمان للعلماء والأطباء خاصة أطباء الجلدية والصدرية ويصيب أحيانا ونضع 10 خطوط تحت كلمة أحيانا بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة مثل الإيدز أو مرضى السكر غير المنضبط أو من يتناولون أدوية قوية مثبطة للمناعة أو الكورتيزون بكميات عالية أو المضادات الحيوية فترات طويلة".

وأشار الناظر، إلى أن الإصابة بمرض "الفطر الأسود" تكون نادرة الحدوث، ولكن في الآونة الأخيرة أصاب الفطر الأسود عدد قليل من مرضي "كورونا" في الهند ويرجح العلمان أن يكون بسبب الأدوية التي يتناولها المريض أم بسبب ضعف مناعته.

وأوضح الناظر، أن الفطر الأسود في بداية الإصابة به يظهر على هيئة حبوب وبثور وقرح يصاحبها لون أسود، وذلك عن طريق إصابة الجلد بعد التعرض لخدوش أو جروح، وقد يصيب الأغشية المخاطية للأنف مع تكون لون أسود وقد يصيب الجيوب الأنفية ويسبب تورم الوجه والتهابه وتكون لون داكن، وقد يصيب العين ويسبب التهابات شديدة وتكون لون أسود أيضا، وقد يصيب الفم تاركا لون أسود وقد يصيب القصبة الهوائية والرئتين مع كحة شديدة مؤلمة وقد يصل للأوعية الدموية. وطالب الناظر، من متابعيه عدم المبالغة في القلق من هذا الفطر، مؤكدًا على أنه لم تسجل حالات للإصابة بهذا الفطر في أي من مستشفيات مصر حتى الآن، وأن ما تم تداوله عن إصابة الفنان العظيم الراحل سمير غانم قامت وزارة الصحة رسميا بنفيه، حيث أنه لم يثبت انه كان يعاني من هذا الفطر.
وعن سؤال قد طرح عليه حول مدى انتقال الفطر من شخص لآخر أجاب الناظر: "لا والحمد لله اطمئنوا وطمئنوا أحبابكم وأصدقائكم وربنا يحفظكم ويحفظ مصر كلها".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عائلة القذافي ترد على قذاف الدم وتكشف لأول مرة كواليس التسجيل الصوتي يوم مقتله
التالى لقبت بـ«أم الإذاعيين».. صفية المهندس أول امرأة ترأس الإذاعة المصرية