أخبار عاجلة
الحكومة المصرية توجه تحذيرا إلى المواطنين -
وزير الصحة التونسي: كل مواطن مسؤول عن صحته -

لماذا يفضل الرئيس الصيني سيارته الخاصة على الهليكوبتر؟

خلال زيارته للهند لمقابلة رئيس الوزراء ناريندرا مودي في عام 2019، اختار الرئيس الصيني شي جين بينغ السفر من مدينة تشيناي إلى مدينة مالابورام برًا في سيارة "هونغ تشي"، وليس جوًا باستخدام الطائرة الهليكوبتر مثلما يفعل معظم قادة العالم.
 

وفي حين استقل مودي طائرة هليكوبتر إلى مالابورام، فقد قطع جين بينغ رحلة تبلغ مسافتها 57 كيلومترًا بين المدينتين في سيارة "هونغ تشي".
 

وسيارة "هونغ تشي" هي سيارة صينية فاخرة يستخدمها قادة الحزب الشيوعي الصيني الحاكم، منذ عهد ماو تسي تونغ مؤسس جمهورية الصين الشعبية، وتعني كلمة "هونغ تشي" في اللغة الصينية "العلم الأحمر".
 

وقال مسؤولو وزارة الخارجية في بكين إن القادة الصينيين لا يستخدمون الطائرات الهليكوبتر، مضيفين أن القادة الصينيين يستخدمون الطائرات والسيارات في رحلاتهم، لكنهم لا يستخدمون الطائرات الهليكوبتر.
 

وأضاف المسؤولون أنه حتى عند حضور الاجتماعات مثل مجموعة العشرين، فإن الرئيس الصيني يتجنب استخدام الطائرات الهليكوبتر.
 

والرئيس الصيني شي هو الذي أدخل فكرة استخدام سيارة "هونغ تشي" خلال السفر مثلما يسافر الرئيس الأمريكي في سيارة "كاديلاك" خاصة تسمى "ذا بيست" "The Beast".
 

وكانت المرة الأولى التي يسافر بها شي في سيارات صينية الصنع عندما زار نيوزيلندا عام 2014، واختار شي وقتها سيارتين من طراز "هونغ تشي إل 5".
 

وفي شهر أبريل من ذلك العام استقل شي السيارتين المضادتين للرصاص خلال جولته التي شملت ثلاث دول في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ.
 

أسباب تفسر هذه الخطوة
 

 

- نُظر لهذه الخطوة على أنها محاولة للترويج للعلامات التجارية الصينية على المستوى الدولي، بما يتماشى مع توجيهات شي لأعضاء الحزب الشيوعي عام 2012. فقد أمر شي أعضاء الحزب الشيوعي بتجنب ركوب سيارات من علامات تجارية أجنبية، وركوب السيارات الصينية بدلاً من ذلك.
 

- قال الأستاذ في جامعة الصين للشؤون الخارجية سو هاو إن اختيار استخدام "هونغ تشي" في زيارات شي من المرجح أن تكون جزءًا من الجهود المبذولة لجذب الانتباه للعلامة التجارية الصينية دوليًا. أضاف سو أن ذلك أظهر أن السيارات الصينية مناسبة لأهم المناسبات الرسمية، مشيرًا إلى أن الأمريكيين لا يثقون في الأمن المحلي لذلك فهم دائمًا ما يجلبون سياراتهم معهم، لكنه لا يعتقد أن استخدام سيارة "هونغ تشي" في الزيارات الرسمية يرجع للسبب نفسه.
 

لمحة تاريخية على سيارة "هونغ تشي"

 


 

- "هونغ تشي" هي علامة تجارية للسيارات الفاخرة أطلقتها مجموعة "إف إيه دبليو جروب" "FAW Group" عام 1958.  تعد"إف إيه دبليو جروب" أقدم علامة تجارية صينية للسيارات، ولطالما كانت السيارة الرسمية لكبار المسؤولين الحكوميين وكبار الزوار في الصين.

 

- استخدم ماو هذه السيارة خلال زيارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون للصين في السبعينيات، لكن بدءًا من التسعينيات لم تعد هذه العلامة التجارية مفضلة بالنسبة للقادة الصينيين، حيث بدأوا في استخدام السيارات المستوردة.

 

- في عام 2012 ألقى شي خطابًا أمام الحزب الشيوعي قال به إن قادة الصين يجب أن يستخدموا السيارات الصينية فقط. وقال شي في خطابه: "لا يبدو من الصواب الجلوس في سيارة أجنبية، فالكثير من القادة الأجانب يستخدمون سيارات ليموزين خاصة ببلدهم".

 

- بعد خطاب شي بدأ وزير الخارجية الصيني وانغ ييفي استخدام سيارة "هونغ تشي إتش7" كسيارة رسمية عام 2013، وبدأت الصين توفر سيارات "هونغ تشي" في مواكب الزوار الأجانب.

 

المصدر:  فاينانشيال إكسبريس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السودان يحدد شرط قبوله الملء الثاني لخزان سد النهضة
التالى سقوط سيارة تقل أسرة مصرية في قناة السويس... فيديو