السيسي: نثق في الاتحاد الأفريقي للوصول إلى اتفاق حول سد النهضة

السيسي: نثق في الاتحاد الأفريقي للوصول إلى اتفاق حول سد النهضة
السيسي: نثق في الاتحاد الأفريقي للوصول إلى اتفاق حول سد النهضة

وجاءت كلمة الرئيس السيسي، مساء اليوم السبت، عبر الفيديو كونفرانس في أعمال الدورة العادية الـ34 لمؤتمر قمة الاتحاد الأفريقي، المنعقد بأديس أبابا. وهو ما أكدته صحيفة "المصري اليوم" المصرية.

وحرص السيسي على التوجه بالشكر إلى الرئيس الجنوب أفريقي، سيريل رامافوزا، على جهوده في إطار رعاية المفاوضات الثلاثية الساعية للوصول إلى اتفاق شامل وعادل ومُلزم فيما يتعلق بملء وتشغيل سد النهضة، أثناء رئاسة جنوب أفريقيا للاتحاد الأفريقي.

وأكد أن مصر انخرطت بحسن نية وجدية في المسار الأفريقي أملا في التوصل إلى الاتفاق المنشود بما يراعي مصالح وحقوق الأطراف المعنية، وهو الهدف الذي لن يتأتى تحقيقه إلا بتوافر الإرادة السياسية لكافة الأطراف. 

وأشار إلى حرص مصر الشديد لحل هذه المسألة من خلال المفاوضات الجادة، بما يعزز الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة، لافتا إلى أنه على ثقة في قدرة الاتحاد الأفريقي- تحت قيادة الرئيس تشيسيكيدي- في المساهمة في دفع مساعي بلاده الرامية للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، قبل تنفيذ المرحلة الثانية من عملية ملء سد النهضة، وبما يراعي مصالح وشواغل الدول الثلاث.

وفي السياق نفسه، ركز الرئيس المصري في كلمته على أهمية تعزيز الجهود القارية المشتركة لمكافحة تداعيات جائحة كورونا على اقتصاديات وصحة وأمن الشعوب الأفريقية على المستويين، الوطني والإقليمي.

وتطرق السيسي إلى الدور الحيوي لعملية الإصلاح المؤسسي والمالي والإداري للارتقاء بالاتحاد الأفريقي، فضلا عن تأكيده على ضرورة الاستمرار في تطوير البنية التحتية القارية كخطوة أساسية لتحقيق الاندماج والتكامل المنشودين، إلى جانب تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية.

وشدد الرئيس المصري على دعم بلاده لمختلف محاور أجندة التنمية الأفريقية 2063.

يتبع.. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وكالة: أنباء عن سقوط طائرة ركاب في جنوب السودان
التالى إيران في طريقها لتنفيذ خطوة جديدة مع سوريا