آن مايكلز تتحدث عن مصدر إلهامها بعد وصولها إلى قائمة البوكر القصيرة

اليوم 7 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وصلت رواية "محتجز" بقلم آن مايكلز، إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية لعام 2024، وقد تحدثت الكاتبة عن كيفية استكشاف روايتها لتداخل العلم مع التكنولوجيا، والكتب التي غيرت طريقة تفكيرها في العالم، بالإضافة إلى مصدر الإلهام وراء كتابها الذي تم ترشيحه لجائزة بوكر، وذلك حسب ما جاء على موقع جائزة البوكر.

تقول الكاتبة الكندية آن مايكلز: في كل يوم أثناء كتابة هذا الكتاب، كنت أسأل نفسي: في هذه الأوقات العاجلة، ما الصوت الذي قد يكون خافتًا بما يكفي لسماعه؛ ما الذي نحتاجه الآن؟ نحن نقيس التاريخ بالأحداث والأفعال، لكن هذا الكتاب يريد تأكيد مقياس مختلف للتاريخ، التأثير الحقيقي والقوي لحياتنا الداخلية - ما نؤمن به، وما نقدره، وما نحبه، وما نطمح إليه، يستكشف "محتجز" خلطنا بين العلم والتكنولوجيا، والتخلي عن علاقتنا القديمة بما لا يمكن رؤيته، ويسأل لماذا نرفض بإصرار ما عرفناه دائمًا - أن هناك معنى وقيمة حاسمة فيما لا يمكن إثباته بالضرورة، مرارًا وتكرارًا، بطرق مختلفة، ويسأل الكتاب أيضًا عن القوى التي تجلبنا إلى اللحظة الحالية، هذه القوى، من فيزياء الجسيمات إلى التطور، إلى الثورة، إلى الأشباح، إلى الأمل، إلى الإيماءة، إلى الخطأ، إلى التعاطف، إلى الرغبة... هذا هو تحقيق الكتاب؛ والطرق التي نختارها وجميع الطرق التي تتجاوز اختيارنا، وجميع الطرق التي يستمر بها الحب في عمله لفترة طويلة بعد انتهاء العمر.

الكتاب الذي جعلني أقع في حب القراءة

نقع في حب القراءة مرارًا وتكرارًا "وغالبًا بشكل متكرر مع نفس الكتاب"، هذه هي الكتب التي تتعرف علينا، وتستولي علينا، وأحيانًا تنقذنا من حالة طوارئ داخلية غير معترف بها في أنفسنا، عندما كنت في حوالي الثانية عشرة من عمري، على صوت الغسالة وأنا جالسة على الدرجات السفلية من القبو، انتهيت من قراءة رواية جين آير لشارلوت برونتي، كان من الأهمية بالنسبة لي أن تتمكن شخصية، بعد مئات الصفحات، من الوصول إلى المكان الذي ولدت للوصول إليه، وبطريقة ما، من إصلاح شيء أعظم، كان هناك أخيرًا عدالة لكل ما اختبرته الشخصيات وتحملته وتعلمت منه، كان أيضًا أول وعي حقيقي لي بمدى قوة الكتاب في نقلنا من هنا والآن (الغسالة!) إلى الغمر شبه الكامل في عالم خيالي، وكان الأمر يتعلق بالمناظر الطبيعية أيضًا - حيث أدركت أنني وقعت في علاقة حميمة مع أماكن سأتعرف عليها لبقية حياتي.

الكتاب الذي جعلني أرغب في أن أصبح كاتبًة

لقد قرأت مسرحية الملك لير لشكسبير لأول مرة عندما كنت في الخامسة عشرة من عمري، وقد أذهلني إيمانها المذهل باللغة، وكل شيء على المحك، فمصير مملكة بأكملها، وسلالات، وولاء، وعقل، وحياة ما بعد الموت للأرواح ــ كل شيء يعتمد على جملة واحدة، أو إحدى عشرة كلمة ــ أو ربما كلمة واحدة ــ لا تقل أهمية عن أحرف الحمض النووي لدينا، وتنطلق من هذه الكلمات القليلة المواجهة المروعة بين نظامين لا يمكن التوفيق بينهما، والتصادم الصارخ على نطاق واسع لا يمكن حله إلا بالجنون، والانتقام، والعنف، والعمى، والخيال، والحب، والأمل، وعلى نحو مماثل، يعتمد خلاص لير على جملة واحدة من كلمتين، وكان هذا الاحترام المطلق لقوة اللغة ــ بكل ما تحمله من ازدواجية وتعقيد وفشل وفداء، شيئاً بدا لي أنني أفهمه في كل ذرة من ذراتي، وفي كل مرة أقرأ فيها مسرحية الملك لير من جديد، أشعر بالصدمة من جديد إزاء حقيقة لا تقبل الجدل مفادها أن مكان الشك هو بالضبط مكان الإيمان.

الكتاب الذي أعود إليه مرارا وتكرارا 

لقد قرأت "الرباعيات الأربع" لـ ت. س. إليوت لأول مرة عندما كنت في الرابعة عشرة من عمري، ثم قرأت ترجمات ستيفن ميتشل لقصيدة "مرثيات دوينو" لراينر ماريا ريلكه بعد بضع سنوات، ولأن هذه كانت أول تجاربي في لقاء قصيدة مباشرة بالغموض ـ الروح البشرية الفريدة التي لابد وأن تصرخ ـ فقد مارست لغة هذه القصائد دوماً سلطة عليّ، ولكن كم فهمت منها؟ القليل جداً؛ لا شيء، لقد كانت موسيقى لم أسمعها من قبل قط ولم أكن لأتخيل وجودها قط، ومع ذلك فقد تحدثت إليَّ بطريقة أو بأخرى، وبعد ذلك بوقت طويل أدركت أن كل قصيدة هي قصيدة شاهد؛ كل قصيدة هي شكل من أشكال الإنقاذ ـ من فقدان الذاكرة من كل نوع، ومن كل أشكال التجاهل واللامبالاة، وكل قصيدة هي شهادة على الحب الذي لا يمكن أن ينتظر ـ إن حياة بأكملها تمر في لحظة.

الكتاب الذي لا أستطيع إخراجه من رأسي 

إن قراءة رواية أوسترليتز لـ دبليو جي سيبالد تشبه العيش في حلم حيث نُنسج كلمة بكلمة في مشهد وتاريخ وظروف أخلاقية لن نستيقظ منها أبدًا، إن عالم سيبالد الخيالي هو عالمنا، ولكنه مؤثر للغاية لدرجة أننا لم نكن لنأخذ مثل هذه الاتجاهات من قبل قبل قراءته، لا توجد كلمة أو علامة ترقيم غريبة عن غرضه، إنه كتاب مشبع بالتاريخ لدرجة أنه من السهل أن نتساءل من الذي يلقي بظله، الأحياء أم الموتى، إنه كتاب يمكن للمرء أن يضيع فيه، ولكن ليس بالمعنى المعتاد؛ ففي انغماسنا فيه، يمكننا إسقاط خيط الحبكة، والانجراف في مشهد حيث كل شيء حدودي، ولا شيء حدودي. في أوسترليتز، نحن في قلب الحزن، والذي بالطبع هو قلب كل ما يضعنا في موقف أخلاقي.

الكتاب الذي غيّر طريقة تفكيري في العالم 

تتطلب كتبي الكثير من البحث، لذا فإن معظم قراءاتي هي كتب غير روائية، حيث يمكن لحقيقة واحدة أن تغير كل شيء وتؤكد فجأة أنك وصلت أخيرًا إلى العمق الصحيح، يغير هذا البحث الطريقة التي أفكر بها في العالم، أو يؤكد شيئًا أساسيًا للغاية بحيث تظهر شبكة من الروابط، وتكبر الغموض، ولكن هناك أيضًا كتب تغير علاقتنا بالعالم من خلال تعزيز عزيمتنا وشجاعتنا، كتب تشهد على الحرب، وتسعى إلى العدالة، وتعمل على تحديها الهادئ عبر الأجيال، قصائد تشهد على القمع السياسي - بصق في عين الظالم، رسالة تُترك للآخرين.،  سيكون لدى كل شخص قائمته الخاصة، وقائمة طويلة جدًا بحيث لا يمكنني حتى البدء هنا بالكاد... مذكرات ناديجدا ماندلستام المكونة من مجلدين، الأمل ضد الأمل والأمل المهجور؛ حياة متقطعة لإيتي هيلسوم، قصائد ناظم حكمت.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق